الرئيسية / محافظات / محافظ الجيزة يراجع خطط مواجهة الأمطار الغزيرة والسيول

محافظ الجيزة يراجع خطط مواجهة الأمطار الغزيرة والسيول

تكثف محافظة الجيزة، من استعداداتها لإستقبال موسم سقوط الأمطار والسيول والتغييرات المناخية، التي قد تشهدها البلاد، خلال الفترة المقبلة.

عقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، اجتماعاً موسعاً بحضور مديري المديريات، والأحياء، والمراكز، لمراجعة الخطط والتجهيزات التي تمت، مشدداً على كافة الأجهزة التنفيذية أنه لا مجال لأى تقصير بعد معالجة كافة المشكلات التي تم ملاحظتها العام الماضى وسد أي نواقص في المعدات والألات وإحلال المتهالك منها .

وكلف محافظ الجيزة، بتحديد فريق إدارة أزمة بكل جهة مختصة لسرعة بحث المشكلات، والتنسيق مع غرف العمليات لحلها على الفور، مشيراً أنه تم تحديد عدداً من المناطق الحيوية لتمركز المعدات وتسهيل عملية تنقلها أثناء هطول الأمطار شملت المتحف المصرى الكبير، وطريق إسكندرية الصحراوى، والمنطقة الصناعية والطريق الدائرى، وأعلى تقاطع الطريق الدائرى مع محور المريوطية، ومطالع ومنازل محور صفط اللبن، وميادين الجيزة والجلاء والمنيب والرماية والكيت كات وتقاطع شارع الهرم مع اللبينى، وأمام بوابة جامعة القاهرة، ومطالع ومنازل الكباري بالأحياء والمراكز والمدن .

ووجه شركة مياه الشرب والصرف الصحى، وهيئة النظافة بالتنسيق مع الأحياء والمراكز لمراجعة كفاءة سيارات الشفط والبالغ عددها 181 ورفع جاهزيتها .

كما شدد على ضرورة التأكد من جاهزية ماكينات الشفط والكيبوتات وتخصيص أماكن ملائمة لعملها بجوار بالوعات تصريف المياه ودعم المناطق التي تشهد تجمعات للمياه ببالوعات للصرف مشددا على التأكد من عملية التطهير الكاملة لبالوعات صرف مياه الأمطار بكافة الشوارع.

ووجه راشد، مديرية الرى بسرعة الإنتهاء من خطه ترميم واصلاح وتطهير مخرات السيول، وتنفيذ خطة لتوزيع المياه بالترع والمصارف المجاورة، لكل مخر سيل لتخفيف الضغوط المتوقعة على المخرات وسرعة انتهاء أعمال رصف الطرق على جانبي المخرات من خلال مديرية الطرق، موجهاً رؤساء الأحياء والمراكز بمتابعة الأعمال ورفع ناتج أعمال التطهير أولاً بأول.

وجه المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز بالتنسيق مع شركة الكهرباء، ومراجعة أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء، وتركيب الأبواب الخاصة بها، وإحلال المتهالك مع مراعاة المظهر الحضارى وتغطية كابلات الكهرباء بالشوارع ووضعها على أعماق مناسبة تمنع تسرب المياه إليها لضمان سلامة المواطنين .

كما وجه بضرورة مراعاة إنشاء بالوعات صرف أمطار أثناء تنفيذ مشروعات الرصف والتطوير للشوارع، بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، موجها بوضع حلول جذرية للتخلص من تجمعات مياه الأمطار بالمحاور الرئيسية كمحور26 يوليو وإسكندرية الصحراوي وترميم المناطق المتهالكة من طبقة الرصف تجنباً لحالات الهبوط التي قد تصاحب سقوط الأمطار.

كما كلف الإدارة العامة للمرور باعداد خطط تحويلات مرورية بديلة ودعمها بالمعدات والخدمات المرورية تحسباً لأية حالات طوارئ قد يصحبها قطع أو غلق لأى محور مرورى رئيسى .

وجه المحافظ، بضرورة إستثمار مقومات المجتمع المدنى مثل اللوادر والأوناش وسيارات الانقاذ وتوفير وسائل إتصال بأصحابها لسرعه التعاون عند الحاجة مناشداً المواطنين بإتخاذ التدابير اللازمة نحو منع تراكم مياه الأمطار أعلى أسطح العقارات من خلال توفير ألية لتصريف المياه كتوفير بالوعة صرف أو مواسير تصريف لتلافى تسرب المياه لجسم المبنى وإلحاق الضرر به.

وكلف مديريات التضامن والصحة والشباب، بتوفير أماكن مخصصة لإجلاء المواطنين تتوافر بها إشتراطات الأمان والسلامة وإتخاذ الوسائل الإحترازية لمنع إنتشار كورونا وتجهيزها بوسائل الإقامة والإعاشة اللازمة ورفع حالة الإستعداد بالمستشفيات، وتوفير مخزون كافى من الأدوية والسيارات المجهزة لتغطية مختلف القطاعات والوصول السريع للمناطق النائية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بتمويل من «إيفاد».. «الزراعة»: مشروع «SAIL» ينفذ مشروعا لتحديث منظومة الري بكفر الشيخ

واصل مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة التابع لوزارة الزراعة، خطة المشاركة في منظومة تحديث الري الحقلي ...